البداية مع جافاسكربت

جدول المحتويات

البداية مع جافاسكربت

مقدمة

قبل عام جلست افكر طويلا في قرار مصيري، واحسب له من كل الجوانب كما يحسب لاعب الشطرنج حركته المقبلة والمكاسب والخسارات التي قد تحصل إن قام بها. استغرق الأمر بضعة اشهر انتهت بي متخذا القرار الحاسم وهو تغيير توجهي المهني، نعم قررت التخلي عن اختصاص الكيمياء، حسنا ليس التخلي ولكن وضعه في نمط الإستعداد والمضي قدما في طريق البرمجة والذي قد حددت ملامحه والمراحل التي يتألف منها مسبقا. أنشأت شيئا اشبه بخارطة طريق لتساعدني في الوصول إلى هدفي او مجموعة الأهداف التي حددتها بأفضل اداء.

المرحلة الأولى

الخطة تشمل مراحل تنفيذ القرار الذي ذكرته في المقدمة. الخطوة الأولى في هذه المرحلة كانت وضع خطة طوارئ في حال فشل تنفيذ الخطةالاساسية تتضمن خطة الطوارئ بشكل اساسي، اخذ إجازة من الجامعة لمدة 6 اشهر، اقوم خلالها بتحقيق بضعة أهداف صغيرة للمضي قدما في تنفيذ الخطة الاساسية وإلا فإن هناك دوما مخرج الطوارئ. للبدأ في تنفيذ الخطة الاساسية قررت الإستثمار في مواد تعليمية ذات جودة عالية تساعدني على التقدم لوظائف كمتدرب بشكل مدفوع، نعم فقد كان هذا أمر اساسي، كان يتوجب عليّ الحصول على مصدر دخل اساسي يساعدني على الإستمرار في التعلم. بعد دراسة الأمر والخيارات المتوفرة قررت شراء إحدى الدورات المقدمة من أكاديمية حسوب وقد كان إستثمارا ناجحا للغاية قمت خلاله بإنشاء عدة مشاريع ومن ثم انشأت معرض اعمال وضعت هذه المشاريع فيه ثم بدأت التقدم للحصول على عمل وقد افلح الأمر والآن انا منذ سبعة اشهر اعمل كمتدرب بدوام كامل في إحدى الشركات المتخصصة في مجال تطوير الويب. يمكنكم الإطلاع على المراجعة الكاملة للدورة على حسوب IO .

المرحلة الثانية – الحالية –

الآن وقد مضى 9 اشهر تقريبا لغاية تاريخ كتابة هذه التدوينة، لم يعد هناك مجال للعودة والطريق الوحيد هو الذي يؤدي للأمام، وانا مازلت امضي قدما بإندفاع كبير ولله الحمد، غير آسف على إتخاذي لهذا القرار إلا انه يحزنني التردد الذي أخرني كل هذه المدة فقد سنحت لي فرص كثير لفعل هذا الأمر إلا ان المعطيات لم تكن كافية والجرأة لم تكن قد بلغت مستويات تساعد على إتخاذ هكذا حركة او قرار مصيري. على أي حال، كنت قد انتهيت من الدورة في وقت قياسي ولم اعط المواد حقها آنذاك. والآن وقد سنحت لي الفرصة في التعلم على مهل “متسارع”، فيمكنني التعلم بالطريقة الصحيحة و إعطاء كل ذي حق من المواضيع حقه. و ها انا اكتب هذه المشاركة لكي اوثق فيها اليوم الذي قررت فعل هذا الأمر. سوف اقوم بإنشاء مواضيع لكل ما سوف أتعلمه إن شاء الله واوثقها حسب تسلسل منطقي لكي تكون مرجع لي ولأي شخص يرغب في التعلم في قادم الأيام. سوف أحاول إن شاء الله ان يكون بناء التدوينات على شكل اوراق غش “cheat sheets”.

المرحلة القادمة – لن تكون الاخيرة –

اتوقع في هذه المرحلة ان تكون معارفي في لغة جافاسكربت متقدمة لدرجة تمكنني من تكرار نفس الأمر مع php. قد يقول قائل: “لم تعيد إختراع العجلة وهناك الكثير من المواد التعليمية الخاصة بجافاسكربت وغيرها من اللغات؟ اليس من الأفضل انجاز شيء جديد؟”. نعم بالفعل ما قد قاله هذا القائل صحيح ولكن ما افعله هنا هو عملية توثيق لما أتعلمه وسوف اتعلمه إن شاء الله عملا بالقول التالي:

العلم صيد والكتابة قيده
قيد صيودك بالحبال الواثقه
فمن الحماقة أن تصيد غزالة
وتتركها بين الخلائق طالقه
وكما ذكرت هو امر مرجعيّ. عدا هذا فإنني سوف اشارك اشياء جديدة قدر ما استطعت إن شاء الله.

تحيتي لكم… القاكَ/ ِ في الدرس الأول….